كيف تؤثر الإطارات على معدل استهلاك الوقود؟

معدل استهلاك الوقود يختلف من سيارة لأخرى حسب مدى كفاءة المحرك ومقاومة السيارة وعادات القيادة، ولكن للإطارات أيضاً مساهمة كبيرة في استهلاك سيارتك للوقود، وهو ما يجب أن تنتبه له عند شراء إطارات سيارتك الجديدة. وفي هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات سنعرفكم على كيفية تأثير الإطارات على معدل استهلاك الوقود في سيارتك.

كيف تؤثر الإطارات على معدل استهلاك الوقود في سيارتك؟

لقد تحتاج: لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

كيف تؤثر الإطارات على معدل استهلاك الوقود؟

تؤثر إطارات سيارتك على كل شيء بدءًا من المناورة والفرملة والتسارع وحتى الكيلومترات المقطوعة بنفس كمية الوقود.

مقاومة التدحرج

تؤثر الإطارات على كفاءة وقود السيارة بشكل أساسي من خلال مقاومة التدحرج والدوران. فعندما يدور إطار تحت وزن السيارة، يتغير شكله بشكل متكرر حيث يتعرض لدورات متكررة من التشوه والتعافي. وفي هذه العملية، يتم تحويل الطاقة الميكانيكية إلى حرارة وتبديدها من الإطار. وفي هذه الحالة يجب إنفاق المزيد من الوقود لتعويض هذه الطاقة المفقودة.

وتؤدي مجموعات الاختلافات في أبعاد الإطارات والتصميم والمواد وميزات التصنيع إلى اختلاف الإطارات في مقاومة التدحرج وكذلك في العديد من السمات الأخرى مثل الجر والضوضاء ومقاومة التآكل والمظهر والتماسك. وبمجرد وضعها في الخدمة، يجب صيانة الإطارات بشكل صحيح لتعمل على النحو المنشود فيما يتعلق بجميع السمات. ومن المهم بشكل خاص الحفاظ على ضغط النفخ المناسب.

نوع الإطارات مهم

إذا كنت من النوع الذي يحب القيادة المليئة بالحيوية في سيارة مرحة، فإن اختيار الإطارات أمر مهم لأن الإطارات المناسبة ستمنحك تماسكًا إضافيًا. إذا كنت مهتمًا أكثر بالقيادة الاقتصادية والركوب المريح، فستحتاج إلى إطار بخصائص مختلفة قليلاً. تعتبر الإطارات المصممة لتحقيق الكفاءة والراحة (تسمى غالبًا إطارات الرحلات) خيارًا رائعًا للرحلات الطويلة. لن تتمكن من رؤية انخفاض في استهلاك الوقود فحسب، بل ستعمل الإطارات أيضًا على تصفية تأثير المطبات الصغيرة على سطح الطريق ، مما يجعل القيادة أكثر سلاسة. من ناحية أخرى ، تتميز الإطارات عالية الأداء بأنماط مداس ومركبات مطاطية مصنوعة من أجل الإمساك بها. هذا يعني تحسين الاستجابة والتعامل على الطريق (أو المسار!) ولكن المفاضلة غالبًا ما تكون زيادة استهلاك الوقود.

الصيانة المناسبة

تعتبر الصيانة المناسبة للإطارات، بما في ذلك فحوصات ضغط الهواء الروتينية والتدوير والمحاذاة، أفضل الممارسات لإطالة عمر الإطارات وزيادة كفاءة استهلاك الوقود. لذلك إهتم بإطارات سيارتك جيداً لتوفر المزيد من السلامة أثناء التنقل، وتقتصد في إستهلاك الوقود.

ضغط الهواء في الإطارات

مستوى الهواء القليل وانخفاض الضغط في الإطارات يؤثران على مدة خدمتها حيث يزداد احتكاك الإطارات ويؤدي إلى تسخين المطاط بشكل مفرط وتآكله بسرعة، وزيادة فرص تعرضه للتلف قبل موعده. ونتيجة لذلك، يتأثر الأداء الكلي على الطريق، فالسيارة لم تعد قادرة على التعامل مع الطرق الزلقة أو التضاريس الوعرة، ويمكن أيضاً أن تتعرض سلامتك للخطر عند القيادة على الحصى أو الأنقاض أو أثناء المطر. كما أن مستوى الهواء الزائد عن المطلوب في الإطارات يشكل أيضاً خطراً وتصبح المرونة ضعيفة، خاصةً عند مواجهة المطبات أو الحفر. ومن المحتمل أيضاً أن تتآكل بوتيرة أسرع.

لقراءة المزيد: لماذا يجب عليك تبديل أماكن الإطارات ؟

 

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات تفيدكم في هذه المشكلة، ولتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

تفسير ألوان الفيوزات في علبة السيارة: كيفية تحديد الفيوز المناسب لكل دائرة

تفسير ألوان الفيوزات في علبة السيارة: كيفية تحديد الفيوز المناسب لكل دائرة

فيوزات علبة السيارة تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية في السيارة من التيار الزائد والقصر الكهربائي، ولتحديد …

اترك رد