مواعيد الصيانة بشكل دوري للسيارة بكافة أنواعها - أفدني في السيارات

مواعيد الصيانة بشكل دوري للسيارة بكافة أنواعها

الصيانة بشكل دوري للسيارة عبارة عن مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يجب علينا القيام بها بشكل دوري للتأكد من أمان السيارة وبالتالي لسلامة السائق. ليس بالضرورة أن يكون السبب المنطقي للقيام بذلك وجود عطل ما على العكس من ذلك ، نتجنب الأضرار التي قد تحدث للسيارة إذا أهملنا محاولة الصيانة الدورية ضمن جدول الصيانة الذي أعده صانع السيارة. تعاني الأجزاء الميكانيكية داخل محرك السيارة من الاحتكاك الشديد والدفء الذي تتعرض له أثناء تشغيلها. لذلك ، من المهم إجراء صيانة دورية للحفاظ على هذه الأجزاء وإطالة عمرها. لا تقتصر الإجراءات المتبعة على الأجزاء الميكانيكية فقط. الإطارات ، على سبيل المثال ، تحتاج إلى صيانة دورية للعناية بها وللتأكد من أمن القوة الدافعة.

أقسام الصيانة للسيارة:

1- الصيانة التخصصية: وهي الصيانة التي تعالج الأعطال التي تحدث في السيارة وتتنوع هذه الأعطال بي أعطال ميكانيكية وأعطال كهربائية وأعطال إلكترونية. وهذا النوع من الصيانة يحتاج إلى التخصص بشكل كبير لتنوع الأعطال في السيارات.

2- الصيانة الدورية: كما تحدثنا عنها في المقدمة، هي الصيانة الوقائية التي نقوم بها بشكل دوري للسيارة للتأكد من سلامة السيارة وقدرتها على العمل بشكل سليم.

أهمية الصيانة بشكل دوري للسيارة:

يقال  أن الوقاية خير من العلاج. ينطبق هذا القول أيضًا على عالم السيارات. الصيانة الدورية للسيارة تحمي وتجنب المشاكل والأعطال الحتمية للسيارة . مكونات السيارة عبارة عن أجزاء ميكانيكية وكهربائية ومواد أخرى متنوعة ، صلبة وسائلة ، تصل إلى 30000 قطعة ومادة في السيارة الواحدة. يتميز كل جزء بوظيفة محددة ، وإذا لم تعد هذه القطعة جاهزة لأداء وظيفتها ، فيجب استبدالها. عند استخدام السيارة ، فإنها تتعرض لعدة متغيرات مثل الاهتزاز ، ودرجة الحرارة ، والتسارع … على الرغم من أنها تهدف إلى العمل في هذه الظروف ، إلا أن بعض الأجزاء قد تتأثر أيضًا أو قد تصل إلى قمة عمرها الإنتاجي حتى بدون تأثيرات خارجية. الصيانة الدورية للسيارة هي فحص لأجزائها للتأكد من حالتها ومهارتها لأداء مهامها. على سبيل المثال ، معظم وظيفة الزيت هي حماية الأجزاء الميكانيكية من الاحتكاك مع بعضها البعض. مع الاستخدام ، يفقد الزيت خصائصه وبالتالي لن يكون جاهزًا لحماية الأجزاء الميكانيكية. وقد تؤدي أضراره إلى تدمير المحرك. بالطبع ، قيمة تعديل محرك السيارة لا تشبه قيمة بعض لترات الزيت. لذلك ، لا ينبغي التسامح مع هذه الاحتياطات وبالتالي باقي الصيانة الدورية المعاكسة للسيارة.

لقد تحتاج إلى: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

جدول الصيانة الدورية للسيارة:

جدول الصيانة الدورية للسيارة

يجب أن تتم صيانة السيارة ضمن جدول زمني معين. يختلف الفاصل الزمني بين عمليات الصيانة ، حيث نكتشف إجراءات الصيانة اليومية والشهرية والسنوية. بصرف النظر عن استخدام الوقت كعنصر لفهم أوقات الصيانة ، هناك إجراءات تعتمد على عدد الكيلومترات المقطوعة. استخدام السيارة يختلف من شخص لآخر. على سبيل المثال ، تسافر سيارات الأجرة عدة كيلومترات كل يوم ، وأنها ستتطلب عدة عمليات صيانة منتظمة في نفس العام. في حين أن السيارة العائلية منخفضة الاستخدام لن تتطلب عمليات مماثلة لقطع مسافات أقل.

الصيانة الدورية اليومية للسيارة:

قبل بدء تشغيل السيارة في الصباح ، قم بإجراء فحص مرئي للعجلات الأربع ، والمكابح ، والمصابيح الأمامية ، وبالتالي الكريستال. لن تستغرق هذه العملية 30 ثانية على أكثر تقدير. إذا لاحظت سقوط إطار ، اضغط عليه بقدمك لتشعر بالضغط الجوي. وتحقق من عدم وجود أي أشياء عالقة بها ، مثل المسامير أو الحصى أو قطعة صغيرة من الزجاج … بعد التأكد من أن كل شيء على ما يرام ، افتح الغطاء أيضًا باهتمام ، وتحقق من كيس الماء وزيت الفرامل ، وتأكد من ذلك. لا توجد أي آثار للتسرب. بعد ذلك ، قم بإزالة مقياس زيت محرك السيارة وتأكد من أنه يقع داخل المستويين العلوي والسفلي. غالبًا ما تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً ويتم اقتراحها بشكل خاص للسيارات القديمة.

الصيانة الدورية الشهرية للسيارات:

يجب فحص ضغط الإطارات مرة واحدة على الأقل شهريًا باستخدام مقياس الضغط. الهواء في وضع يسمح له بالانزلاق من الإطار بكميات صغيرة ، لذلك لا تقلق إذا كانت هناك اختلافات طفيفة مقارنة بقراءات الشهر الماضي. قم بنفخ العجلات على النحو الموصى به من قبل الشركة المصنعة ، ويوصى أيضًا بملء الإطارات عندما تكون باردة. بعد عدة فحوصات شهرية للإطارات ، تحقق من ضغط عجلة الطوارئ ، والذي غالبًا ما يتذكره السائقون فقط في حالات الطوارئ. لا تتفاجأ في هذه المرحلة إذا اكتشفت أنها فارغة إذا لم تكن مدرجة في جدولك للصيانة العادية. غالبًا ما يعني أي اختلاف في الضغط يتجاوز 0.5 بار وجود ثقب داخل الإطار أو تسرب داخل الصمام.

إذا كان من المستحيل الاحتفاظ بالصيانة الدورية اليومية الموصى بها ، بغض النظر عن الأسباب ، فيجب فحص الحد الأدنى لمدى زيت المحرك وماء الرادياتير (سائل تبريد السيارة) ومستوى سائل الفرامل وزيت العجلة والاتجاه ومساحات الكريستال المائي. على أساس شهري.

الصيانة الدورية السنوية للسيارات:

كل عام ، وخاصة قبل موسم الصيف الأخير ، يوصى بتبديل فلتر تكييف السيارة والتحقق من ضغط التكييف. قم أيضًا بقياس نسبة تآكل الإطارات للتأكد من أنها ضمن حدود السلامة الموصى بها. من المستحسن أيضًا محاولة فحص الكمبيوتر ، خاصة في السيارات القديمة ، وهو أمر غير مكلف للتأكد من أن كل جزء من أجزاء السيارة يعمل بكفاءة.

الصيانة الدورية للسيارة المتعلقة بعدد الكيلومترات:

من الضروري تدوين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة حتى نعرف مواعيد إجراءات الصيانة التي يجب أن نتبعها. هذه المعلومات التي سنزودك بها تقريبية ، لأنها تختلف من صانع سيارات إلى آخر.

كل 10000 كم:

لسلامتك يجب عليك إتباع الخطوات التالية:

  • يجب تغيير زيت محرك السيارة. مع مرور الوقت والاستخدام ، يحترق الزيت ويفقد خصائصه. كما أن احتكاك الأجزاء الميكانيكية مع بعضها يولد شوائب تغمر في الزيت ، والتي تتراكم بمرور الوقت وتقلل من كفاءته. لذلك يجب تغيير الزيت بشكل دوري. يتطلب الزيت الجديد استبدال الفلتر أو الفلتر بعد مسافة أقصاها 20000 كم. إذا اقتصرت الطريقة على تغيير الزيت فقط ، فإن الشوائب والأوساخ الملحقة بالفلتر القديم سوف تتسرب إلى الزيت الجديد وتؤثر على فعاليته. لا يجب التسامح مع تغيير الزيت ، فمجرد تأخير تغييره يسبب ضررًا طويل المدى (أضرار تأخير زيت سيرا).
  • افحص الفرامل بالعين. نظرًا لأهمية الفرامل لأمن المشاة والسائقين ، يجب فحصها بشكل دوري على الرغم من حقيقة أن عمرها التشغيلي يتجاوز عشرة آلاف كيلومتر بعيدًا وبعيدًا.
  • افحص البطارية وأسلاكها بالعين.

كل 30000 كم:

  • افحص سائل تبريد السيارة وقم بإفراغه إذا لزم الأمر.
  • تحقق من سلسلة التوزيع والأجزاء المتعلقة بها. اعلم أنه لا يوجد تلامس أو احتكاك أو علامات تآكل.
  • افحص العادم وحالته. تشير آثار الصدأ أو التسرب إلى حدوث عطل في العادم.
  • تحقق من زيت التروس ، المعروف أيضًا باسم علبة التروس أو علبة التروس.
  • افحص حالة ممتص الصدمات وجميع الخراطيم الموجودة داخل صندوق السيارة للتأكد من عدم وجود تسربات.
  • تحقق من شمعة الإشعال واستبدلها إذا لزم الأمر. تتمتع شمعات الإشعال من بعض الأنواع بعمر خدمة يبلغ 120.000 كم. لكن أثناء تشغيله يتعرض لحرارة تتجاوز ألفي درجة مئوية. الفحص المنتظم مهم للحفاظ على عزم دوران جيد للمركبة ولتقليل استهلاك الوقود.

كل 60 الف كم:

  • قم بتغيير شمعات الإشعال ، إن لم يكن بعد ، على الرغم من عدم وجود أي مؤشرات على وجود خلل في شمعات الإشعال. كما قلنا ، هذه إجراءات وقائية.
  • تغيير الفلتر للسيارات التي تعمل بالبترول.
  • تغيير سلسلة التوزيع بكمياتها. يختلف عدد الأميال المحدد وفقًا لماركة السيارة ونوع السلسلة ، لكن معظم السيارات تتطلب تغييرًا يتراوح من 60.000 كم.
  • تحقق من اتجاه مستوى الزيت المعزز.
  • ناقل الحركة الأوتوماتيكي لزيت الأدوية إذا كان من النوع الذي يجب تغييره. هناك زيوت مخصصة للتشكيل دون الحاجة إلى تغييرها.

بعد 100،000 كيلو طن:

وللأمان أحرص على:

  • تحقق من حالة الأكياس الهوائية المعدة للأمان.
  • قم بتغيير الصدمة التي لا تتجاوز هذه الكيلومترات في كثير من الأحيان ، خاصة إذا كانت السيارة تسير على طرق غير ممهدة أو وعرة.

قد يهمك: عند فحص السيارات , كيف تعرف أن الشاصي سليم؟

قطع السيارة وعمرها الإفتراضي:

هذه التقديرات لأعمار بعض أجزاء السيارة. يظل تقديريًا لأنه تتأثر بشكل خاص بالصيانة الدورية للسيارة كدرجة أولية ، ثم طريقة القيادة واستخدام السيارة.

  • الخراطيم بأنواعها : من 130.000 حتى 300.000 كم.
  • التوربو : من 200.000 حتى 450.000 كم.
  • شمعات التسخين بالنسبة لمحركات الديزل : من 120.000 حتى 180.000 كم.
  • مضخة الزيت : من 220.000 حتى 300.000 كم.
  • مضخة الماء : من 220.000 حتى 300.000 كم.
  • مضخة الوقود : من 190.000 حتى 300.000 كم.
  • مضخة الحاقنات : من 220.000 حتى 350.000 كم.
  • جهاز تبريد السيارة : من 230.000 حتى 400.000 كم.
  • مروحة جهاز التبريد : 200.000 حتى 400.000 كم.
  • ممتص الصدمات : من 100.000 حتى 120.000 كم.
  • علبة السرعة : من 250.000 حتى 400.000 كم.
  • الدبرياج : من 140.000 حتى 200.000 كم.
  • دينمو السيارة : من 150.000 حتى 450.000 كم.

 

وفي الختام:  لتحصلوا على كل الأخبار والمواضيع التي تخص السيارات:

تابعونا على صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني .

وأنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأيضاً على مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

متمنين لكم دوام الفائدة من كل ما ننشره.

المصادر: الموقع العربي المختص في السيارات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: