كيف تتفادى انخفاض الضغط في محرك السيارة ؟وتعرف على أسبابه.


إن كفاءة قيادة السيارة تعتمد بشكل أساسي على كفاءة وجودة المحرك وإن أي عطل في أحد أجزاء المحرك يستدعي الإصلاح والتدخل السريع نظرا لانعكاس جودة المحرك على أداء السيارة وتقدم لكم منصة أفدني اليوم أحد هذه المشاكل وما أسبابها وكيفية إصلاحها والتعامل معها.

قد يهمك أيضا:وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

ما هو ضغط المحرك؟

هو الضغط الذي ينتج عن احتراق خليط البنزين والهواء في أسطوانات المحرك حيث لكل أسطوانة مقدار معين من الضغط لتتم عملية الاحتراق في الشكل الصحيح

علامات انخفاض ضغط المحرك

أهم العلامات هي زيادة استهلاك الوقود وخروج دخان من عادم السيارة وأيضا صعوبة في تشغيل المحرك وظهور إشارة فحص المحرك في  شاشة إعدادات السيارة هي إشارة يستدعي وجودها فحص المحرك حالاً.

أسباب انخفاض ضغط المحرك

١.تلف المكبس

يحتوي المحرك على أسطوانات من الألمنيوم مهمتها الحفاظ على الضغط الناتج عن احتراق خليط الوقود والهواء. ولكن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى ثقوب في جدران هذه الأسطوانات وبالتالي انخفاض مقدار الضغط الناتج عن الأسطوانة.

٢.تلف حلقات المكبس

وظيفة حلقات المكبس هي المحافظة على غاز الكربون وعدم خروجه من المكبس وأي خلل في هذه الحلقات يؤدي إلى تسرب غاز الكربون وانخفاض مقدار ضغط المحرك.

٣. تلف حشوة رأس المحرك

وهو مكون آخر وظيفته الحفاظ على نسبة غاز الكربون في المحرك وأي خلل فيه سيؤدي إلى ترب الغاز وبالتالي انخفاض الضغط

شاهد أيضا:أسباب مشكلة ضعف كهرباء السيارة

٤.تسريب الوقود من الصمامات

كل أسطوانات المحرك تحتوي على صمامات السحب التي يتدفق منها الوقود مع الهواء إلى حجرة الاحتراق وينتج عن اختلاطهما الحرق الكامل ونواتج هذا الاحتراق من الغازات يخرج من صمامات العادم وفي حال كانت صمامات المحرك تتحمل الكثير من الحرارة سيخرج الضغط منها ويتسبب في انخفاض ضغط المحرك.

٥.خطوات الإصلاح

بعد معرفة أهم أسباب الأعطال سوف نتطرق إلى ذكر خطوات الإصلاح

١.التأكد من انخفاض ضغط المحرك

هي أول خطوة نقوم بها عند الإصلاح من خلال مقياس الضغط وتستغرق العملية حوالي ٤٥دقيقة وفي حال التأكد نقوم بالبحث عن الأسباب.

٢.البحث عن سبب انخفاض الضغط

نقوم بفحص جميع أجزاء المحرك بما فيها الأسطوانة وحشية رأس المحرك وحلقات المكبس لمعرفة أي جزء منها المعطّل والمباشرة في عملية الإصلاح.

٣.إصلاح الجزء التالف

في حال معرفة أي جزء هو التالف يجب المباشرة بإصلاحه للحفاظ على المحرك.

اقرأ أيضا:معلومات هامة عن زيت الفرامل في السيارة

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم أحد أهم أسباب انخفاض ضغط المحرك وطرق إصلاحه وأبرز العلامات الدالة عليه وليصلكم كل جديد يمكنكم متابعة مقالاتنا على حسابات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فيسبوك:دليلك الأول للسيارات أفدني


قناتنا على التلغرام:تيلجرام

 

إعداد:م. سونيا ماجد

 

 

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: