لماذا يتوقف محرك سيارتك بعد التشغيل مباشرة؟

تعد مشكلة توقف محرك السيارة بعد دورانها بشكل مباشرة مشكلة شائعة، وغالبًا ما يكون معرفة السبب في تحديد مشكلة توقف السيارة بعد تشغيلها مباشرة أمرًا صعبًا، حيث أنه يكون هناك الكثير من الأسباب التي ربما تكون هي السبب في هذا العطل، ونهدف في هذا المقال من خلال منصة أفدني سرد دليلك الشامل لمساعدتك على معرفة مشكلة توقف محرك سيارتك وكيف يمكنك إصلاحها.

أسباب توقف محرك السيارة بعد تشغيلها مباشرة

1- وجود عطل بمنظومة الحماية من السرقة

تحتوي السيارات الحديثة حاليًا على منظومة تعمل على منع السرقة، وتقوم بتعطيل المحرك من أجل منع عمليات السرقة، ولكن قد يكون هناك خلل بهذه المنظومة كوجود مشكلة في الشريحة الرئيسية أو وجود مشكلة بجهاز الإرسال، وهو ما ينتج عنه وجود عطل بالسيارة نفسها. وفي الغالب تظهر مشكلات تتعلق بنظام يعمل على مكافحة السرقة من خلال أنها تتوقف في لحظات بسيطة من بدء التشغيل، وهو غالبًا ما يحدث أن يكون نظام مكافحة السرقة قد قام بمنع وصول الكهرباء إلى مضخة الوقود، مما يؤدي إلى توقف المحرك فور تشغيل السيارة.

محرك السيارة

2- وجود تلف أو اتساخ في حساس تدفق الهواء يؤدي إلى توقف محرك السيارة

يعد حساس تدفق الهواء أو كما يطلق عليه (حساس القربة) هو الذي يقوم بقياس حجم الهواء الداخل للمحرك بمعظم السيارات، وهذا المستشعر حساس أي من الممكن أن يتعرض للتلف بسبب تراكم الأوساخ أو الزيوت إذا نفذت إلى فلتر الهواء الخاص بالمحرك، ومن ثم فإنه سوف يقوم بقراءة معلومات غير صحيحة ويقوم بارسالها إلى الكمبيوتر الذي سوف يتخذ اجراءات خاطئة، مما يعني أن نسبة الهواء النافذة إلى الوقود سوف تكون غير المطلوبة بشكل فعلي، وهو ما قد يؤدي إلى تعطل المحرك بعد تشغيله بشكل مباشر.

مقال قد يهمك قراءته: أهمية كازكيت رأس المحرك وعلامات تلفه

3- وجود عطل في حساس الإبدال

يعد هو الجزء المسؤول عن القيام بتنظيم دخول الهواء الذي يدخل إلى حساس السلانسية أو ما يعرف بالسرعة الخاملة، وربما يكون سببًا في توقف السيارة بعد تشغيلها مباشرة. ويجدر بنا الإشارة إلى أن التوقف الذي يكون ناتجًا عن حساس الايدل غالبًا يكون عند تعشيق ما يعرف بكمبروسر المكيف أو عند تنشيظ محلقات ثانية.

4- وجود عطل في منظومة الإشغال

إن نظام الإشغال يعد هو المسؤول الرئيسي عن توليد شرارة تعمل على إشعال خليط الهواء والوقود بداخل الغرفة الخاصة بالاحتراق الداخلي. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت لديك مشكلة في نظام الإشغال كالبوجيهات أو بطارية السيارة، فربما لا تكون هناك شرارة كافية ليتحقق الاحتراق الكامل بداخل غرفة الاحتراق، وهو ما قد يؤدي إلى ذلك التوقف المباشر بعد تشغيل السيارة.

ومما قد سبق قد قمنا بعرض مشكلة من أكثر المشاكل الشائعة التي قد تتعرض لها لكي يمكنك تحديد السبب وتتوجه لصيانته بطريقة صحيحة.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

نصائح هامة قبل شراء محرك مستعمل لسيارتك

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: