عيوب وإيجابيات جهاز البخار لغسيل السيارات - أفدني في السيارات

عيوب وإيجابيات جهاز البخار لغسيل السيارات

نقدم لكم شرحاً وافياً عن غسيل السيارات بالبخار فهو أحد الطرق المعتادة لتنظيف السيارة. مثل جميع الأنشطة الأخرى ، شهدت تنظيف السيارات العديد من التطورات في التقنيات والأساليب المستخدمة. الطريقة التقليدية الأكثر شيوعًا هي المياه ، على عكس غسيل السيارات بالبخار. يعتمد هذا النظام على تسخين المياه لغرض التبخير وضخها بالضغط على السيارة للتخلص من الأوساخ والطين منها. تم استخدام البخار كطريقة تنظيف منذ الماضي ، ولكن تم استخدامه مؤخرًا في قطاع غسيل السيارات. تتطلب الطريقة العادية ، على الرغم من انتشارها الواسع ، وقتًا إضافيًا لإهدار أطنان من الماء. تقدر نسبة المياه المستخدمة لغسيل السيارات بين 6 و 10 في المائة. تعاني العديد من الدول من ندرة المياه ، وهذه النسبة تضغط على قدرتها المائية. ناهيك عن قيمة التطهير والمعالجة للمياه المستعملة بعد غسل السيارة. قد يكون غسيل السيارات بالبخار تقنية تم تطويرها في الأصل كطريقة بديلة تأخذ في الاعتبار كمية المياه المستخدمة عند تنظيف السيارة. لقد لقيت طلبًا كبيرًا واهتمامًا من بعض المستثمرين في قطاع غسيل السيارات.

 

آلية عمل جهاز البخار لغسيل السيارات:

جهاز غسيل السيارات بالبخار يحول الماء داخل الخزان ، عن طريق رفع درجة حرارته إلى مستويات التبخر. طريقة عمل هذا الجهاز سهلة ، لأنه من الشائع أن الماء يتحول من حالة سائلة إلى حالة غازية بمجرد وصوله إلى درجة 100 درجة مئوية. يولد هذا البخار ضغطًا آليًا ويتم توجيهه إلى الأماكن المراد تنظيفها بواسطة فرد الجهاز. يستهلك غسيل السيارة بالبخار حوالي 3.7 لترًا من الماء ، مقابل 200 لتر من طريقة الغسيل التقليدية المعتمدة على الماء. بما يتوافق مع الإحصائيات ، يصل إلى 500 لتر للكمية اللازمة لتنظيف استقبال السيارة. قارن بين الاختلاف الكبير في قدرة غسيل السيارات بالبخار لتوفير الكثير من المياه.

أكبر ميزة لغسيل السيارات بالبخار هي أنه يوفر المياه ويحافظ على البيئة. كما أنه يتجنب أسعار الصرف للمياه المستعملة ومعالجة المياه ،كما أنه لا يتطلب استخدام مواد كيماوية إضافية للتنظيف. تكفي كثافة البخار المضغوط لتنظيف السيارة وتزويدها باللمعان المطلوب.

من الصعب الاستقرار بين أجهزة غسيل السيارات بالبخار. هناك العديد من العلامات التجارية بأسعار مختلفة. يوصى فقط بمعرفة كمية المياه واستهلاك الطاقة للجهاز. وبالتالي القدرة على تنظيم درجة حرارة وضغط البخار مع سعة الخزان. يساعد على غسل الجزء الداخلي للسيارة بالبخار. الضغط العالي هو الأفضل للتنظيف الخارجي. يقلل الخزان ذو السعة الكبيرة من الحاجة إلى إعادة التعبئة خاصة للاستخدام التجاري.

قد يهمك أيضأ: 10 نصائح ذهبية إتبعها قبل شرائك لسيارة مستعملة

مزايا غسيل السيارات بالبخار: 

  • للبخار خاصية التعطير والتعق يم بدون استخدام مواد إضافية. يزيل الروائح الكريهة ويضيف طراوة بمجرد إتمامك طريقة تنظيف السيارة
  • إنخفاض استهلاك المياه. غالبًا ما يكون هذا هو المقدار الأول ، والذي لا يشبه كمية المياه المستهلكة بالطرق التقليدية. جهاز غسيل السيارات بالبخار اقتصادي وصديق للبيئة.
  • لا توجد مواد كيميائية أو أي إضافات. يكفي البخار المضغوط لغسل سيارتك من الداخل والخارج.
  • لا يتطلب غسيل السيارات بالبخار معدات أو ملحقات أو أجهزة خاصة إضافية ليتم تثبيتها لتعمل. ما عليك سوى ملء الخزان وتوصيل الجهاز بالكهرباء ، وستبدأ في العمل. ساهمت هذه الميزة في ظهور خدمة غسيل السيارات بالبخار المحمولة المتوفرة في العديد من البلدان. إنه صعب الاستخدام ومكلف إذا تم استخدام الماء بدلاً من البخار.
  • بالإضافة إلى غسل السيارة من السطح ، يتيح لنا هذا الجهاز غسلها من الداخل وحتى محرك السيارة أيضًا. يتم تنظيف المقاعد داخل السيارة بالبخار مما يعمل على تعطيرها وتعقيمها من البكتيريا بسبب الدفء.
  • توفير الوقت: يتم تجهيز السيارة بأسرع ما يمكن لانتهاء عملية التنظيف. لا يتعين علينا انتظار السيارة حتى تجف مثلما لن نستخدم الماء.قد يكون غسيل السيارات بالبخار جهازًا محمولًا. ستنظف السيارة في أي مكان تريده.

عيوب غسيل السيارات بالبخار:

لا توجد مشاكل كبيرة في استخدام البخار لغسيل السيارة. معظم ما ناقشه البعض عن الضرر الذي يحدث للسيارة عند استخدام البخار هو أن يصيب السيارة ضرر نتائج الجهل بهذه التقنية أو سوء استخدامها. اختيار الجهاز المناسب واستخدامه بشكل صحيح لن يسبب أي مشاكل. بدلاً من ذلك ، على عكس المياه المضغوطة المستخدمة في الطرق التقليدية ، فهي جاهزة للاختراق والتراكم في الأماكن التي يصعب الوصول إليها. إنه مع مرور الوقت أحد أسباب تآكل وتآكل أجسام السيارات. كما أن الرطوبة تخلق بيئة طبيعية للبكتيريا الضارة التي تسبب ظهور روائح غير مرغوب فيها. هناك مغالطات بخصوص مشاكل غسيل السيارات بالبخار سنشرحها.

بعض الأفكار الخاطئة في مشاكل تنظيف السيارة بالبخار:

تنظيف السيارة بالبخار يجرح طلاء السيارة:

البخار هو الماء في حالة الغازية. أي أنه أكثر نعومة على الطلاء وبالتالي الهيكل من الماء ، فكيف سيتمكن من خدشه؟ تم تجهيز دهان السيارة ومن الخارج لمواجهة الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة ولا ضرر من استخدام البخار للتنظيف.

غسيل السيارات بالبخار ليس فيه منفعة:

هذه معلومة خاطئة ، فالبخار معروف منذ سنوات طويلة بغسله وتعقيمه بكفاءة عالية. لقد تم مؤخرًا في تنظيف السيارات وأثبت فعاليته أيضًا. فقط قم بتطبيق الضغط ودرجة الحرارة المناسبين وسيصبح كل شيء على ما يرام. لن يؤدي الضغط الضعيف إلى إزالة التراكمات الكبيرة من الأوساخ. أيضًا ، لا يُنصح بقدر كبير من الضغط لتنظيف وتعقيم السيارة من الداخل.

جهاز غسيل السيارات بالبخار يسبب خطرًا عند إستعماله:

هذه المعلومة خاطئة. إنه جهاز آمن للمستخدم. إنه يتحكم في درجة الحرارة والضغط بحيث لا يتجاوز حدود معينة. ويوجد به  صمامات أمان لتحرير الضغط الزائد عند الحاجة. تستخدم هذه الطرق للسلامة في أجهزة التنظيف الأخرى.

قد تحتاج: آلية عمل السيارة الكهربائية.. المميزات والعيوب

عند غسيل السيارات بالبخار يوجد مشاكل حقيقية هي:

  • قد يكون غسيل السيارات بالبخار أقل فعالية إذا كان هناك تراكمات كبيرة من الأوساخ. لن يعمل جهاز البخار مع السيارات التي تكون موجودة في أماكن البناء على سبيل المثال ، وسيكون أقل كفاءة. في الواقع لا ينصح به في هذه الحالات.
  • غسيل السيارة بالبخار مفيد للبكتيريا والغبار والزيوت وتتعرض له معظم السيارات ماعدا التكلس. لا يتحلل بفعل الرطوبة والدفء.
  • لا يلغي استخدام البخار  إستخدام المواد الإضافية. ولا يتطلب إستخدامه ، لكن المواد الإضافية ستضيف بريقاً وحماية إضافية للسيارة.
  •  يتطلب جهاز التنظيف بالبخار صيانة بشكل دوري. عندما يتبخر الماء داخل الخزان تتراكم الأملاح بداخله مما يحتاج إلى تفريغه وتنظيفه حتى لا تتسبب هذه التراكمات في منعه من العمل.

غسيل السيارات بالبخار لا يوجد فيه إقبال كبير:

وذلك بسبب:

إن المستخدمين خائفون من هذه التكنولوجيا. إنه جديد نوعًا ما ، وبالتالي من الطبيعي أن يخشى المستخدمون منه ويمكن أن يترددوا في القيام به خوفًا من سياراتهم. حتى المستثمرين لا يزالون مترددين في اتخاذ موقف في هذه الطرق لتمييز السيارة. مع مرور الوقت ، من المتوقع أن ينتشر ، خاصة في المناطق التي تعاني من ندرة المياه ، لأنه الحل الأنسب واللطيف من الناحية المالية والحفاظ على للبيئة.

 

لكي تحصلوا على معلومات أكثر بموصوع السيارات وتكونوا على إطلاع لكل جديد قوموا :

بالإنضمام لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول في عالم السيارات-أفدني.

وتابعونا على صفحتنا في الفيسبوك: دليلك الأول في عالم السيارات-أفدني.

وأشتركوا أيضأ بالمجموعة على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني

المصادر: الموقع العربي للسيارات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: