دليلك الشامل لأنواع أنظمة التبريد في السيارات الكهربائية

تستخدم السيارات الكهربائية نظام تشغيل مختلفا عن نظام الاحتراق في السيارات التقليدية، ولكن في نفس الوقت لديها نظام تبريد خاص للتغلب على مشكلة الحرارة من بطاريات الليثيوم الموجودة في السيارات الكهربائية. لذا يقدم لكم دليلك الأول للسيارات دليلك الشامل لأنواع أنظمة التبريد في السيارات الكهربائية.

قد يهمك أيضًا: 

من أجل سلامتك إجراءات يجب عليك القيام بها قبل السفر بسيارتك

هل استخدام المكيف يستهلك الكثير من الوقود؟ إليك الحل

دليلك الشامل لأنواع أنظمة التبريد في السيارات الكهربائية

لقد غيرت السيارات الكهربائية الطريقة التي تعمل بها السيارات التقليدية وساعدوا في حذف العديد من الأجزاء التي قد تتطلب صيانة دورية للسيارة. لكن من الأشياء المتشابهة بينها وبين السيارات التقليدية وجود أنظمة تبريد في بعضها. في السطور التالية سنخبرك عن أنواع أنظمة التبريد للسيارات الكهربائية:

دليلك الشامل لأنواع أنظمة التبريد في السيارات الكهربائية
دليلك الشامل لأنواع أنظمة التبريد في السيارات الكهربائية

نظام تبريد الهواء

يعتمد نظام تبريد الهواء للسيارات الكهربائية على اسمه باستخدام الهواء المحيط في السيارة أو من البيئة لتبريد البطارية. يعتمد على مبدأ الحمل الحراري، وإدخال الهواء البارد في السيارة، ثم إخراج الهواء الساخن. ومع ذلك، فإن طريقة التبريد هذه للسيارات الكهربائية ليست أكثر فعالية من الطرق الأخرى. يرجع ذلك إلى حقيقة أن الموصلية من الهواء منخفضة؛ فإنه يمكن أيضا تغيير فقط درجة حرارة عدة مئات واط.لذلك، من أجل زيادة كفاءة هذا النوع من نظام التبريد للسيارات الكهربائية، قامت بعض شركات صناعة السيارات بتركيب أنظمة تبريد، بما في ذلك المراوح والمصارف الحرارية والتبريد.

تبريد السائل

على الرغم من أن فكرة استخدام السائل في سيارة تقليدية متشابهة، لكن مبدأ التشغيل مختلف. يعتمد النظام على سائل تبريد الجليكول للحفاظ على درجة حرارة السيارة، ويشمل النظام الأنابيب والخزانات والمشعات والمضخات. يتم ضخ المبرد في أنبوب ملفوف حول مكون مولد للحرارة، مثل نظام البطارية، وينتقل السائل عبر الأنبوب، ويمتص الحرارة ويبرد مرة أخرى إلى السيارة، وهو على اتصال مباشر مع الخلايا. وتجدر الإشارة إلى أن كفاءتها عالية، ولكن سلامتها منخفضة، لذلك لا تستخدم كثيرًا في السيارات الكهربائية.

مروحة المبرد 

يتم استخدام مروحة رادياتير السيارة لخفض درجة حرارة المبرد بعد امتصاص الحرارة من الأنابيب المحيطة بالبطارية، ولكن يختلف العمل عن السيارة التقليدية، لأنه لا يتطلب استبدال منتظم للسائل، ولكن يمكن أن يبقى لمدة تصل إلى 5 سنوات.

نقاط ضعف أنظمة التبريد في السيارات الكهربائية

بعد الحديث عن كيفية تبريد محرك السيارة الكهربائية والأنظمة المستخدمة لها ، سنتحدث عن المشاكل التي قد تواجهها هذه الأنواع من أنظمة التبريد:

1- التسريب

كما هو الحال مع الأنابيب الموجودة في السيارة ، فإن الأنابيب الموجودة في نظام التبريد معرضة للتلف ، مما قد يتسبب في تسرب سائل التدريب وإضعاف نظام التبريد تدريجيا.لذلك ، إذا كان مستوى سائل التبريد منخفضا ، فلا ينصح بالقيادة ، لأنه يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل مع السيارة.

2- التآكل والانسداد

من المشاكل والتحديات التي تواجه أنظمة تبريد المركبات الكهربائية التآكل والانسداد، حيث تحدث هذه المشكلة عند القيادة باستخدام سائل تبريد قديم يحتوي على الجليكول، والذي يمكن أن يسد أجزاء مختلفة من النظام. لذلك يوصى باستبدال المبرد وفقا للتعليمات الواردة في دليل مالك السيارة.

الحساسية لدرجات الحرارة القصوى

تتأثر السيارات الكهربائية بارتفاع درجات حرارة الطقس. لذا يتأثر أدائها وكفاءتها بشكل مباشر بهذا.ولهذا، يظهر دور أنظمة التبريد المختلفة هنا أن تشغيلها يمكن أن يتأثر به. ولكن إذا كان الهواء ساخنا جدا أيضا، فإنه يحد من الانتهاء الكامل من عمله، خاصة أن نظام التبريد يعتمد على الهواء المحيط في بيئة السيارة لتبريد سائل النظام وبالتالي تبريد السيارة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حول أنواع أنظمة التبريد للسيارات الكهربائية.هنا تطرقنا إلى هذه الأنواع ووظائفها ومبدأ تشغيلها، ووصفنا أيضا بعض التحديات التي قد يواجهها مستخدمو هذا النوع من أنظمة التبريد. نأمل أن يمنحك ما تبحث عنه.

لمتابعة المزيد من المقالات يمكنك الانضمام إلينا من خلال:
قناة التلجرام:

بالإضافة إلى:
صفحة الفيسبوك:

 

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

تفاصيل عليك سماعها قبل التفكير في شراء إطارات سيارة مستعملة

تفاصيل عليك سماعها قبل التفكير في شراء إطارات سيارة مستعملة

يعد تغيير إطارات السيارة من أكثر الأمور التي يقوم بها مالكو السيارات بانتظام. وذلك لأنه …

اترك رد