وظيفة زيت ناقل الحركة..ومتى يجب تغييره؟ - أفدني في السيارات

وظيفة زيت ناقل الحركة..ومتى يجب تغييره؟

سنقدم لكم من أفدني دليلك الأول للسيارات مقال نتحدث فيه عن وظيفة زيت ناقل الحركة ومتى يجب علينا تغييره. حيث أنه إذا نقص زيت ناقل الحركة في السيارة يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل بل وقد يؤدي إلى تلف ناقل الحركة. تابع معنا في السطور القليلة القادمة لكي تتعرف على أهميته وعلى العلامات التي تدل على نقص زيت ناقل الحركة في السيارة.

وظيفة زيت ناقل الحركة..ومتى يجب تغييره؟
زيت ناقل الحركة

وظيفة زيت ناقل الحركة في السيارة:

عمل زيت ناقل الحركة في السيارة هو تزييت أسنان التروس وتشحيمها من جهة. وامتصاص الحرارة الزائدة ومحاولة التخلص منها من جهة أخرى. وبالتالي يجب استخدام نوع الزيت الصحيح الموصى به من الشركة المصنعة للسيارة، ما يرفع درجة السلاسة عند تبديل السرعات. ويزيد من كفاءة التروس الميكانيكية والعملية، لكي تحافظ على عمرها الافتراضي.

لقراءة المزيد: علامات تلف طرمبة الزيت .. وطريقة فحصها

متى يجي تغيير زيت ناقل الحركة؟

إن طريقة تغيير زيت ناقل الحركة بالفلتر مطلوبة حقًا ولكن فقط إذا قطعت السيارة مسافة معينة. إذا كنت تقود أقل من 100 كيلومتر في اليوم، فمن المستحسن أن تقوم بتغيير زيت ناقل الحركة بعد 60 ألف كيلومتر. ومع ذلك، إذا كنت تسافر في رحلات طويلة تتجاوز 100 كيلومتر في اليوم أو تعتمد على سرعات عالية أثناء القيادة ، فمن الأفضل استبدال زيت علبة التروس في سيارتك بعد 40 ألف كيلومتر كحد أقصى. في أحسن الأحوال، يجب فحص مستوى زيت ناقل الحركة كل عامين، بعد تشغيل المحرك لفترة من الوقت وتسخين الزيت.

علامات نقص زيت ناقل الحركة في السيارة:

1- وجود رائحة زيت محروق في السيارة :

فمن أبرز العلامات التي تشير إلى تلف منظومة ناقل الحركة في السيارة هو انتشار رائحة زيت محروق في السيارة. لذلك إذا شممت رائحة زيت محروق وهي رائحة مشابهة كثيراً إلى رائحة الحلويات المحروقة فهذا يعني بأن صندوق التروس في السيارة يعاني من ارتفاع في حرارة أجزاءه.

2- صدور أصوات صرير أو احتكاك في السيارة :

ففي حالة سماع صوت صرير او احتكاك بداخل السيارة، وتحديداً إذا قمت بتغيير ناقل الحركة على سرعة أخرى وسمعت بعد ذلك أصوات الصرير أو الاحتكاك بين التروس. فمن الضروري أن تقوم بالكشف على علبة ناقل الحركة على الفور في السيارة، فربما يرجع سبب صدور هذا الصوت في السيارة إلى تعرض أحد تروس المنظومة الى التلف او التآكل.

3- ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة:

يحتاج ناقل الحركة إلى كمية محددة من زيت القير لإبقائه في درجة حرارة التشغيل المناسبة. يولد الاحتكاك الحرارة وهناك العديد من التروس والأجزاء المتحركة في الداخل. عند نقص زيت القير ترتفع حرارة أجزاء القير الداخلية أكثر من المعتاد بسبب الاحتكاك الزائد بين الأجزاء المتحركة. قد تلاحظ رائحة احتراق قوية لزيت القير أو دخان يتصاعد من ناحية ناقل الحركة. إذا لاحظت أياً من هذه الأمور أثناء القيادة فأوقف سيارتك على الفور واترك كل شيء يبرد لفترة من الوقت. إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة جداً فقد يكون لديك تلف داخلي خطير.

4- تبديلات ناقل غير طبيعية:

يمكن أن يؤدي سائل ناقل الحركة المنخفض إلى تأخر تبديلات التروس أو العكس. عند نقص زيت القير يكون الضغط الهيدروليكي غير مستقر وذلك سيجعل بناء الضغط اللازم لتبديل التروس صعباً مما يؤدي إلى تأخير التبديلات أو الاحساس برفسات قوية. يمكن أن يحدث هذا أيضاً بسبب تعطل أحد حساسات ناقل الحركة أو ِقدم وتلوث زيت ناقل الحركة. في بعض الحالات قد لا يتم تبديل التروس على الإطلاق.

لمشاهدة المزيد: 5 علامات تدل على تلف طرمبة مياه السيارة

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

المصدر: عالم السيارات

أعدته: هناء جوهرة

 

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: