حساس الكمبروسر…وظيفته وعلامات تلفه

سنتحدث اليوم في هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات عن وظيفة حساس الكمبروسر في السيارة وعن العلامات التي تدل على تلف هذا الحساس. هو من أحد أهم أجزاء نظام المكيف في السيارة، وبسبب هذا الحساس نحصل على أعلى مستوى من الأداء. تابع في قراءة المقال لكي تتعرف على كل ما يخص هذا الحساس.

حساس الكمبروسر...وظيفته وعلامات تلفه
حساس الكمبروسر

وظيفة حساس الكمبروسر:

حساس الكمبروسر أو الضاغط مسؤول عن إزالة غاز التبريد من المبخر أو المبخر عند مستوى ضغط منخفض ورفعه إلى مستوى ضغط مرتفع. يقع أمام محرك السيارة ويتم تشغيله بواسطة أحزمة واحدة أو عدة أحزمة.

موضوع ذات صلة: أخطاء عليك تجنبها في صيانة السيارة الدورية

علامات تلف حساس الكمبروسر:

هناك بعض العلامات تشير إلى بدأ تلف الكمبروسر فيما يلي أبرز العلامات الشائعة:

1- صدور أصوات عند تشغيل المكيف في السيارة:

إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة وكان صوت كمبروسر السيارة أعلى من المعتاد فمن المحتمل أنه على وشك التلف. يتم استخدام سائلٌ خاص داخل كمبروسر السيارة بالإضافة إلى الأختام والعديد من المكونات الأخرى للدوران. عند تهريب السائل بسبب اهتراء الأختام يزداد احتكاك المكونات الداخلية. وذلك يسبب ارتفاعاً بصوت الكمبروسر أثناء العمل، هذا الأمر يزيد من صعوبة عمله بشكل صحيح. ارتفاع الصوت سيكون فقط بداية المشكلة ولذلك يجب أن تأخذ هذا الأمر كمؤشر مبكر على أنك بحاجة إلى استبدال الكمبروسر مستقبلاً.

2- اختلاف درجة التبريد  بشكل ملحوظ  أثناء القيادة:

من أبرز العلامات التي تشير إلى وجود خلل بكمبروسر التكييف في السيارة هو اختلاف درجة البرودة  أثناء التشغيل، ويظهر ذلك في صورة تحول الهواء المتدفق من داخل دائرة التبريد من الهواء البارد إلى الهواء الساخن، فعند ملاحظة هذا الأمر يجب التوجه إلى أحد مراكز الفنية المتخصصة  لفحص هذا الجزء الهام في السيارة.

3- تهريب الفريون:

يحتوي كمبروسر المكيف على جلد داخلية خاصة به تمنع تسرب الفريون أثناء الضغط عليه. ومع ذلك إذا تعرضت للتلف فيمكن أن يتسرب الفريون بسهولة من خلالها.

4- عدم عمل مكيف السيارة فب بعض الأحيان:

من الأمور التي تشير إلى خلل بجهاز الكمبروسر في السيارة هو عدم استجابه مكيف السيارة عند الضغط على زر التشغيل، ففي حال وجود أحد العلامات السابق، فينصح بسرعة فحص جهاز الكمبروسر بالسيارة.

قد تحتاج أيضاً: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

 

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات تفيدكم في هذه المشكلة، ولتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

مشكلات شائعة في السيارات

مشكلات شائعة في جميع السيارات

أهلا بكم في موقع  دليلك الأول للسيارات-أفدني، نعمل دوما من أجلكم جهزنا لكم في هذا …

اترك رد