معلومات هامة عن عداد RPM في السيارة

أعزائي زوار منصة أفدني دليلك الأول للسيارات الكرام نقدم لكم في هذا المقال معلومات هامة عنى عداد RPM في السيارة. يوجد في لوحة القيادة بجوار عداد السرعة مباشرة، ويعتبر عداد RPM واحداً من أهم الأدوات داخل أي سيارة. حيث أنه يوفر هذا المؤشر معلومات مهمة عن عمل المحرك وأداءه.

معلومات هامة عن عداد RPM في السيارة:

عداد RPM في السيارة:

عداد  RPMهو اختصار لجملة  Revolution Per Minuteوهو قد تم تخصيصه لقياس معدل دوران محرك السيارة في الدقيقة الواحدة. ويشير كل رقم في العداد إلى 1000 دورة في الدقيقة. فإذا أشار العداد إلى رقم 4 مثلاً فإن محرك سيارتك يدور بسرعة 4000 دورة في الدقيقة. وفي الحقيقة مهم جداً خاصة لمعرفة حالة علبة التروس في السيارة.

أهمية عداد RPM في السيارة:

أهمية عداد RPM في السيارة الأوتوماتيك:

أما بالنسبة للسيارة الأوتوماتيك، فإن محرك السيارة يتلقى الأوامر من كمبيوتر السيارة. والذي يقوم بدورة بقياس سرعة دوران المحرك. وبمجرد وصول عدد اللفات إلى المعدل المناسب، يعطي الكمبيوتر الإشارة لناقل السرعة بالانتقال إلى السرعة الأعلى. أو الانخفاض إلى السرعة الأقل، وفقا لسرعة السيارة ووفقا لمؤشر دوران المحرك الظاهر على عداد الـ RPM.

أهمية عداد RPM في السيارة اليدوي:

يعتبر عداد الـ RPM من أهم الوسائل المساعدة التي تساعد قائد السيارة على القيادة بصورة سلسة وسهلة. وبدون تعريض علبة تروس القير أو محرك السيارة للتلف أو الاحتراق.

كيف يساعد عداد RPM على توفير استهلاك الوقود؟

من خلال عداد RPMيمكنك معرفة ما إذا كانت علبة تروس ناقل الحركة والمحرك يعملان بالشكل الصحيح. فكلما انخفض معدل دورات المحرك في الدقيقة، يقل استهلاك المحرك للوقود. وللحفاظ على استهلاك جيد للوقود، عليك الحفاظ على عدادRPMفي سيارتك بين 1500 و 2000 دورة في الدقيقة عند القيادة على سرعة ثابتة. سيساعدك ذلك على ترشيد استهلاك الوقود.

لقراءة المزيد: لماذا يجب عليك تبديل أماكن الإطارات ؟

 

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات تفيدكم، ولتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

هل أصبح لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

هل تحول لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

يعد تحول لون زيت المحرك إلى اللون الأسود ظاهرة شائعة يعاني منها العديد من مالكي …

اترك رد