كيفية عمل حساس قياس ضغط الإطارات في السيارة

منصة أفدني دليلك الأول للسيارات تقدم لكم ضمن هذا المقال شرحاً وافياً عن كيفية عمل حساس قياس ضغط الإطارات في السيارة. وهي مستشعرات تقيس ضغط الهواء داخل الإطارات، وتحذر السائق عند وجود إطار غير منفوخ بالهواء بالضغط المناسب. تابع معنا في قراءة المقال.

لقراءة المزيد: لماذا يجب عليك تبديل أماكن الإطارات ؟

كيفية عمل حساس قياس ضغط الإطارات في السيارة:

سنتعرف معاً على وظيفة حساس قياس ضغط إطارات السيارة و كيفية عمله:

وظيفة حساس قياس ضغط الإطارات في السيارة:

TPMS  نظام قياس ضغط الإطارات هو نظام إلكتروني يتم تثبيته داخل الإطار في سيارتك. وظيفته هي مراقبة ضغط الهواء داخل الإطارات. عندما يكون ضغط الهواء أقل من المستويات الموصى بها يضيء مصباح TPMS في لوحة القيادة. حتى أنه ينبهك إلى أي إطار به ضغط هواء منخفض.

تكون الإطارات ذات الضغط الأقل من الحد الأدنى المسموح به عرضتاً للإنفجار. لذلك يجب أن يكون ضغط الإطارات دائمًا ضمن الحد الموصى به دون زيادة أو نقصان من أجل سلامة السائق و الركاب. بحيت يقيس مستشعر ضغط الإطارات مقدار ضغط الهواء في كل إطار ويعمل على مراقبة ضغط الإطارات. وذلك حفاظًا على سلامة الركاب أثناء السياقة. حيث لا يقوم العديد من مالكي السيارات بمراقبة ضغط الإطارات في سياراتهم. الإطارات بشكل مستمر أو عند السفر بالسيارة. لذلك تم ضبط هذا المستشعر كإجراء احترازي لتنبيهك عند انخفاض ضغط الإطارات لديك.

كيفية عمل حساس قياس ضغط الإطارات في السيارة:

هناك نوعان من نظام قياس ضغط الإطارات، الأول يسمى النظام المباشر والثاني هو النظام غير المباشر:

1- النظام المباشر:

في هذا النظام يتم تركيب جهاز استشعار في الإطار لمراقبة ضغط الإطار. عندما ينخفض ​​ضغط الهواء عن المستوى الموصى به فإنه ينبه السائق. يتم إبلاغ السائق من خلال ضوء  لوحة القيادة الذي يضيء بمجرد أن ينخفض ​​ضغط الإطار عن المستوى الموصى به. يتم تنبيه السائق عندما يكون ضغط الإطارات أقل بنسبة 25٪ من المستوى الموصى به. ولمعرفة مستوى ضغط الإطارات الموصى به. راجع دليل المالك أو لافتة الإطار، لوحة الإطار عبارة عن ملصق يحتوي على معلومات أساسية تتعلق بالإطار. يقع على حافة باب السائق أو داخل صندوق القفازات، في بعض المركبات يكون تحت غطاء المحرك أو داخل غطاء الوقود. ويعد النظام المباشر أكثر تكلفة في الصيانة والإصلاح من النظام غير المباشر. يتطلب مهارات متخصصة وأجزاء إضافية ، مما يزيد من التكلفة الإجمالية بشكل طفيف.

2- النظام غير المباشر:

يستخدم النظام غير المباشر نظام المكابح المانعة للانزلاق لمتابعة سرعة دوران كل إطار في السيارة. حيث يكون الإطار الذي ينحني به ضغط أقل. ويقل محيطه وبالتالي يجب أن يدور بشكل أسرع من أجل مواكبة سرعة دوران باقي الإطارات. وهنا يمكن استنتاج ضغط الإطارات.

قد يهمك أيضاً: أفضل أنواع إطارات السيارة ومعاني كل الرموز والسرعة لها

 

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات تفيدكم، ولتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

هل أصبح لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

هل تحول لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

يعد تحول لون زيت المحرك إلى اللون الأسود ظاهرة شائعة يعاني منها العديد من مالكي …

اترك رد