كيفية عمل مولد الكهرباء للسيارة .. طريقة فحصه وصيانته - أفدني في السيارات

كيفية عمل مولد الكهرباء للسيارة .. طريقة فحصه وصيانته

سوف نعرفكم في هذا المقال عن مولد كهرباء السيارة أو دينمو السيارة. إنه أحد أجزاء النظام الكهربائي للسيارة. هي الوحيدة التي تولد الكهرباء المطلوبة وبدونها لن تعمل السيارة. الطاقة التي يولدها محرك السيارة هي الطاقة. يقوم الدينمو بتحويل عدد من هذه الطاقة ، بصرف النظر عن الكهرباء. هذا غالبًا لإخفاء متطلبات الأجهزة الكهربائية التي لا تعمل بالطاقة الميكانيكية. يقوم دينمو السيارة أيضًا بشحن البطارية. وهو ما يعوض الدينمو على التوالي أثناء توقف السيارة. على سبيل المثال ، تعمل أجهزة الإنذار والراديو والنوافذ الأوتوماتيكية حتى عندما لا تعمل السيارة. هذا غالبًا بسبب الطاقة المخزنة داخل بطارية السيارة عن طريق الدينمو.

أجزاء مولد الكهرباء للسيارة:

يتكون من خمسة مكونات أساسية هي:

  1. تُعرف الطاقة الكهربائية المتناوبة الناتجة عن تدوير الدوارات داخل الجزء الثابت بإسم جسر الصمام الكهربائي. من ناحية أخرى ، يعمل المحرك والجهاز الكهربائي بداخله على التيار المباشر. نتيجة لذلك ، يجب إستخدام هذه الصمامات لتحويل التيار المتردد إلى تيار ترانزستور.
  2. المنظم: المنظم هو أسم آخر للجهة المنظمة. وتتمثل مهمتها في الحفاظ على استقرار جهد التيار الكهربائي. يكون التيار بعد المرور عبر المنظم ثابتاً بدرجة واحدة ، بغض النظر عن سرعة دوران الدينمو.
  3. بكرة: أسلاك مصنوعة في معظمها من النحاس ملفوفة بشكل دائري على بعضها البعض.
  4. السناتور: هو المكون الثابت الذي ينتج الكهرباء أثناء دوران الجزء المتحرك بداخله.
  5. الروتور: كما يحوي أسمه يدور لأنه يتصل بمحرك السيارة. يتم إنشاء الحقل المغناطيسي من قبله.

يهمك أيضاً: آلية عمل السيارة الكهربائية.. المميزات والعيوب

كيفية عمل مولد الكهرباء للسيارة{ الدينمو }:

لنبدأ بالدوار ، وهو مكون الدوران داخل الجزء الثابت ، وهو الجزء الثابت. يربط حزام مطاطي هذا الدوار بالمحرك ميكانيكيًا. أي ، بعد بدء تشغيل السيارة ، تستمر في العمل إلى أجل غير مسمى طالما لم يتم إيقاف تشغيل المحرك. يتم إنشاء مجال مضاد للمغناطيسية أثناء مرحلة الدوران ، والذي يدفع الإلكترونات إلى داخل السلك النحاسي. يتم إنتاج الطاقة التي ننتجها من خلال حركة هذه الإلكترونات. المولدات الكبيرة ، سواء كانت تعمل بالحرارة أو الرياح ، وحتى المولدات النووية ، تعمل بنفس الطريقة.

لدينا الآن سعة كهربائية ، لكن لا يمكننا استخدامها لأنها من النوع المتناوب. هذا هو نفس نوع الكهرباء الموجود في المنازل. نظرًا لأن البطارية والأجهزة الكهربائية المتبقية تعمل في وضع التيار المباشر ، يجب تحويل التيار من التناوب إلى التيار الثابت. وصل زائر جسر الصمام. يتكون هذا الجسر من العديد من الصمامات الكهربائية التي ترشح التيار وتجعله مناسبًا لاحتياجات الأجهزة للمركبة.

في الوقت الحالي لدينا تيار من النوع المناسب من السيارات ولكن مع مشكلة صغيرة. تعمل أجهزة السيارة بجهد ثابت ، لكن التيار المتوفر الحالي ليس ثابتًا. للتوضيح أكثر ، بمجرد وضع مقياس الجهد ، سنجده مرة واحدة 16 فولت ، ثم 10 ، 14 ، ثم 15 ولن نحصل أبدًا على رقم ثابت وسريع. ونظرًا لأن أجهزة السيارة تعمل بجهد كهربائي محدد ، فلن نكون مستعدين لاستخدام هذا التيار كحد أدنى دون الإضرار بهذه الأجهزة. هنا تأتي وظيفة المنظم ، أو المحول ، من خلال تمرير هذا التيار بداخله ، فإنه يزودنا بتيار فولت مستمر يتوافق مع متطلبات السيارة. عند إعادة القياس الآن ، سنجد ، على سبيل المثال ، 12 فولت ، وستكون مستقرة بغض النظر عن سرعة دوران الدينامو. غالبًا ما تكون هذه درجة الجهد التي تعمل بها أجهزة السيارة الكهربائية ومقبولة لشحن البطارية دون إتلافها.

كيف تكون عوارض تلف مولد الكهرباء للسيارة:

أنتبه جيداً لهذه العوارض لكي تتجنبها:

  • العلامات الأولى التي تدل على وجود خلل في مولد الكهرباء للسيارة هي علامة البطارية في الطبلون.
  • يجب أيضًا الانتباه إذا لاحظت وجود ضعف في الإضاءة. عندما يتم الضغط على دواسة الوقود ، تتغير قوة الأضواء. بدلاً من ذلك ، كن حذرًا عند إغلاق النوافذ التلقائية. يشير هذان العرضان إلى مشكلة في النظام الكهربائي للسيارة ، والتي تحدث غالبًا بسبب عطل في الدينمو.
  • تشير أصوات الاحتكاك أو أي أصوات غريبة أخرى صادرة عن الدينامو إلى حدوث ضرر أو مشكلة.
  • رائحة الإشتعال ،يربط حزام أو طوق مطاطي الدينامو بالمحرك. يؤدي ملامسة هذا الحزام مع كل جزء من السيارة إلى رفع درجة حرارته ، مما يؤدي في النهاية إلى إتلافه وحتى قطعه. إذا كانت رائحة الدينامو تشبه النار ، اصطحبها إلى متجر إصلاح قريب لفحصها.
  • شاشة دوران المحرك في لوحة العدادات مهتزة. لا يشير هذا الرمز دائمًا إلى وجود خلل في الدينامو ، ولكنه قد يكون أحد الأسباب. نتيجة لذلك ، يجب التحقيق في هذا الموقف.
  • البطارية مستنفدة. إذا اكتشفت أن بطارية سيارتك قد نفدت دون سبب واضح. ولم تكن هناك تحذيرات أو أعراض سابقة لمشكلة في البطارية ، حيث كان السبب عادة مشكلة في دينامو السيارة.

لقد تحتاج: مواعيد الصيانة بشكل دوري للسيارة بكافة أنواعها

طريقة فحص مولد الكهرباء للسيارة:

-للتحقق من ديناميكيات السيارة ، ستقيس درجة شحن البطارية. بعد تشغيل السيارة لفترة معينة لا تتجاوز ربع ساعة. باستخدام مقياس الجهد ، ستتحقق من البطارية ، والتي يجب أن تكون بين 12.3 و 13.5. بالطبع ، خلال هذه الحالة ، يجب أن تكون البطارية في حالة جيدة حتى نتأكد من أن العيب من الدينامو.

-عند تشغيل المحرك ، ضع أداة القياس على أعمدة البطارية. فقي على دواسة الوقود حتى دورات المحرك في حدود 2000 دورة في الدقيقة. نعود الآن إلى أداة القياس للبحث في النتائج: إذا كانت 13 فولت فقط ، فهذا يعني وجود خلل في الدينامو. إذا كانت 14.8 فولت ، فهذا يعني أيضًا انهيار الدينامو ، خاصة على مستوى المنظم. إنه الأخير الذي يضمن أن الحاضر لا يتجاوز درجة الحرارة هذه.

-فحوصات الكمبيوتر غير مكلفة وسريعة ومتوفرة في معظم ورش الصيانة.

آلية صيانة محرك الكهرباء للسيارة:

لسلامة السيارة أفحص الدينو بشكل دائم وبهذه الطرق:

للحفاظ على الدينامو ، نوصيك بفحص حزام التثبيت والتأكد من عدم وجود أي آثار للاهتراء أو الاحتكاك.

-افحص ملفات التوصيل وهي قطع صغيرة توصل الكهرباء. لا يعتبر من بين أكثر المكونات ، لذلك لم نذكره من بين مكونات الدينامو. لكنه متصل بالدوار ومع الاستخدام ، يتقلص في الحجم ويصبح غير موصل.

-لا تقم بتركيب بطارية غير متوافقة مع سيارتك.

-لا تسمح بإجراء أي تعديلات على المعدات الكهربائية للسيارة حتى يتم إجراؤها بواسطة خبير. تركيب مضخمات عالية الجودة ، على سبيل المثال ، يمكن أن يستهلك طاقة أكثر مما يوفره المولد ، مما يؤدي إلى تلف المولد والبطاريات.

 

لكي يصلكم معلومات أكثر عن السيارات:

أنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول في عالم السيارات-أفدني.

وتابعوا أيضاً صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأشتركوا بمجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني

المصدر: موقع السيارات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: