نصائح هامة للحفاظ على تيربو السيارة

يعد التيربو من أهم الإبداعات التي ظهرت في هذا العصر، وبرزت بقوة في عالم السيارات، ومصطلح التيربو أو بالأصح الشواحن التيربونية في السيارة. وهو كغيره من القطع والأجزاء الميكانيكية في السيارة فإنه معرض للتلف. لذا سنقدم لكم في هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات نصائح هامة للحقاظ على تيربو السيارة.

نصائح هامة للحفاظ على تيربو السيارة

فيما يلي سنذكر لكم بعض الأشياء التي يجب أن يقوم بها السائقين للحفاظ على التيربو:

1- فحص مستوي زيت المحرك:

يلعب مستوى زيت المحرك دورًا كبيرًا في سلامة محرك سيارتك التيربو، فنقص أو زيادة مستوى زيت المحرك ستؤدي بشكل أو بآخر إلى تسرب الزيت من التيربو.

2- أوكتان الوقود:

يؤدي استخدام الوقود منخفض الأوكتان في المحركات ذات الشواحن التتيربونية إلى عدم احتراق خليط الهواء والوقود بالتساوي في أسطوانات المحرك، وقد يتسبب ذلك في إتلاف مكونات السيارة الداخلية. يوصى باستخدام وقود عالي الأوكتان في السيارات المزودة بشاحن توربيني، للحصول على أفضل أداء من محرك السيارة، وأفضل معدلات استهلاك للوقود.

3- دواسة الوقود:

يقوم سائقو السيارات بضغط دواسة الوقود إلى نهايتها فور الانطلاق من التوقف، وقد يتأخر عمل الشاحن التوربيني لبضع ثوانٍ. وسوف تتسارع السيارة بشكل مفاجئ، ما يُمكن أن يتسبب في انحراف أو انقلاب السيارة.

4- مضخة الزيت:

يعمل التيربو بتناغم مع مضخة الزيت، ففي حال كانت مضخة الزيت لا تعمل بالشكل المطلوب. فهذا يؤثر على التيربو، ولن يحصل على كمية الزيت المطلوبة، مما سيؤدي إلى تعطل وتلف التيربو.

5- فحص فلتر الهواء:

يمنع فلتر الهواء دخول الأوساخ والأتربة إلى المحرك والتيربو، فإن دخلت هذه الشوائب إلى التيربو ستوثر على عملة وكفاءته. ولذلك يجب تفقد فلتر الهواء واستبداله فورًا عند الضرورة وذلك للحفاظ على محرك سيارتك التيربو.

6- الصيانة الدورية:

تحافظ الصيانة على أجزاء السيارة في أفضل حال، وتتطلب المحركات المزودة بشاحن توربيني نفس نوع الصيانة الأساسية مثل المحركات العادية. وأهمها تغيير زيت المحرك وشمعات الاحتراق بشكل دوري، وفقًا لإرشادات الشركة المصنعة للسيارة.

رابط ذات صلة: محرك السيارة وكيف أتعرف على حالته من لون دخان العادم

 

نتمنى أن تكونوا دائماً مستفيدين من موقعنا ومن المعلومات التي نقدمها ، ولتحصلوا على معلومات أكثر تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المرجع: ميكانيكا لايف

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

شرح أسباب اهتزاز السيارة والمحرك والدركسيون في السيارة

هناك عدة أسباب لاهتزاز السيارة والمحرك والدركسيون، سنتعرف عليها في السطور التالية، ولمزيد من أخبار …

اترك رد