وظيفة بلف الحرارة في السيارة وعلامات تلفه

بلف الحرارة أو منظم الحرارة وهو أحد مكونات منظومة التبريد في المحرك. يقوم بالتحكم في كمية ماء الردياتير وينظم تدفقها عبر محرك السيارة. ويتكون من صمام ثنائي الاتجاه يفتح ويغلق عند درجة حرارة محددة. وفي هذا المقال أفدني في السيارات سنتحدث عن وظيفة بلف الحرارة في السيارة وعلامات تلفه.

وظيفة بلف الحرارة في السيارة:

يتواجد بلف الحرارة في الردياتير. وهو مسؤول عن السماح لسائل التبريد بالخروج من المحرك عندما ترتفع درجة حرارته. ليمر بالردياتير ويتم تبريده. ليعود بعدها إلى المحرك مرة أخرى من خلال البلف نفسه. ويعد بلف الحرارة واحد من أهم القطع في كل السيارات. فهو المسؤول عن جعل حرارة محرك سيارتك مستقرة في كل الأوقات. إلا أن بعض الأشخاص وتحديداً في منطقة الخليج العربي يقدمون على إزالة بلف الحرارة. معتبرين أن هذه العملية مفيدة جداً للمحرك خصوصاً في فصل الصيف الحار. ولكن، بما أن بلف الحرارة هو المسؤول عن فتح وغلق ممر سائل التبريد. فإن إزالته ستؤثر بشكل مباشر على درجة حرارة المحرك. إما بالارتفاع أو الانخفاض. فإن ارتفعت درجة حرارة المُحرك سيؤدي ذلك إلى اضطراب بعملية حرق الوقود وتلف بأجزاء المحرك المختلفة.

رابط ذات صلة: حل مشكلة تأخر تشغيل السيارة صباحاً وكيف نتجنبها

علامات تلف بلف الحرارة في السيارة:

1- زيادة في درجة حرارة المحرك:

إذا كان بلف الحرارة لا يعمل بشكل صحيح، قد يؤدي ذلك إلى عدم تنظيم التدفق الصحيح لسائل التبريد. هذا يمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى مستويات غير طبيعية. مما يعرض المحرك لخطر التلف.

2- انخفاض في درجة حرارة المحرك:

على الجانب الآخر، إذا كان بلف الحرارة مفتوحًا بشكل دائم أو لا يعمل كما يجب. قد يؤدي ذلك إلى تدفق مستمر للسائل التبريد إلى المبرد. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة المحرك بشكل غير طبيعي. مما يؤثر على أداء المحرك واستهلاك الوقود.

3- أداء غير ثابت:

عندما يكون هناك عطل في صمام الحرارة، قد يلاحظ السائق أن السيارة تعمل بشكل غير ثابت. قد تتقلب درجة حرارة المحرك بشكل مفاجئ أثناء القيادة. مما يؤثر على أداء السيارة وقدرتها على التسارع بشكل صحيح.

4- استهلاك زائد للوقود:

إذا كان صمام الحرارة مفتوحًا بشكل دائم، فإن المحرك سيعمل بدرجة حرارة منخفضة. وهذا يجعل الحاجة إلى مزيد من الوقود لتعويض هذا الانخفاض في درجة الحرارة. وبالتالي، قد يزيد استهلاك الوقود بشكل غير مبرر.

5- تأثير على أداء نظام التكييف:

يعتمد نظام التكييف في السيارة على درجة حرارة المحرك لضبط تدفق الهواء البارد. إذا كان هناك عطل في صمام الحرارة. فقد يؤثر ذلك على أداء نظام التكييف وقدرته على توفير هواء بارد بشكل كافي.

6- تسرب سائل التبريد:

إذا لاحظت تسرب سائل التبريد من محرك السيارة، فقد يكون ذلك بسبب عطل في بلف الحرارة. يمكن أن يؤدي تسرب سائل التبريد إلى انخفاض مستوى سائل التبريد في المحرك. مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

لمشاهدة المزيد: ما هي أسباب حدوث طقطقة عند لف الدركسيون؟

 

ولكي تطلعوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات.

مجموعتنا على الفيسبوك: أفدني في السيارات.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

يعد وجودالمفتاح داخل السيارة وأنت في حاجة إلى فتحها حالة طارئة يمكن أن تحدث لأي …

اترك رد