أسباب خروج دخان أزرق من شكمان السيارة

المنفذ الوحيد لخروج العادم من السيارة هو الشكمان خصوصاً أن المحرك أثناء التشغيل يصبح مثل غرفة الاحتراق. و لكن في بعض الأحيان نلاحظ خروج دخان أزرق مع العادم و لا نعلم سببه. وفي هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات سنقدم لكم أسباب خروج دخان أزرق من شكمان السيارة.

لقد تحتاج: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

أسباب خروج دخان أزرق من شكمان السيارة:

فيما يلي أسباب خروج دخان أزرق من شكمان السيارة:

1- تلف حلقات المكابس:

من أكثر أسباب خروج الدخان الأزرق هو تسرب الزيت إلى غرف الاحتراق بسبب تآكل حلقات المكابس. وعادة يرافق ذلك استهلاك كبير لزيت المحرك وانخفاض سريع في مستوى الزيت كل مرة أو بعد كل رحلة. وفي هذه الحالة سيكون انبعاث الدخان الأزرق طوال الوقت. كما أنه يزيد كثافة مع الضغط على دواسة التعجيل.

2- تلف أختام الصبابات:

ثاني سبب شائع لظهور الدخان الأزرق هو تسرب الزيت إلى غرف الاحتراق بسبب تلف أو جفاف وأختام الصبابات. وعادة يرافق ذلك استهلاك بسيط لزيت المحرك وانخفاض بطيء في مستوى الزيت. وفي هذه الحالة سيكون انبعاث الدخان الأزرق عادة في أول تشغيل للسيارة في الصباح. ثم يختفي بقية اليوم إلى غاية اليوم الموالي.

3- تلف جوان رأس المحرك:

يؤدي تلف جوان رأس المحرك إلى العديد من المشاكل. وقد يتسبب في تسريب الزيت إلى داخل غرف الاحتراق مما يؤدي إلى خروج دخان أزرق من العادم. كما قد يؤدي تلف جوان رأس المحرك إلى زيادة الضغط داخل المحرك وزيادة أبخرة الزيت. التي تعود إلى مجمع السحب ثم إلى غرف الاحتراق. وفي هذه الحالة قد تلاحظ الدخان الأزرق أو يكون بلون رمادي

4- تلف التيربو:

إذا تلف تيربو السيارة قد يتسبب في ظهور دخان أزرق أو رمادي غامق من العادم. حيث يؤدي تلف أختام منع تسرب الزيت الخاصة بالتيربو إلى تسرب الزيت إلى داخل مجمع السحب. ويتسبب في اختلاط الزيت بالوقود داخل غرف الاحتراق. وللتأكد يجب فحص الانتركولر وبأنه خالي من الزيت. وبالطبع التيربو قطعة مهمة في بعض السيارات. لكن عند تلفها تكون هناك العديد من الأعراض من بينها خروج الدخان الأزرق من الشكمان.

قد يهمك أيضاً: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على فيس بوك: أفدني في السيارات

ومجموعة الواتساب: دليلك الاول للسيارات-أفدني

وإنضموا أيضاً على قناة التلغرام: دليلك في السيارات أفدني

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

علامات دخول المياه إلى محرك السيارة وما الذي يجب عليك فعله

علامات دخول المياه إلى محرك السيارة وما الذي يجب عليك فعله

من الممكن أن يدخل الماء إلى المحرك ويتسبب في عدد من المشاكل. حيث أنه قد …

اترك رد