المقص في السيارة ما هو وما وظيفته

أهلا بكم في منصة دليلك الأول للسيارات-أفدني،  يمكنكم الحصول على كل ما بتعلق بالسيارات من أخبار وميكانبك و فروقات وفي هذا المقال المقص في السيارة ما هو وما وظيفته، دمتم بخير.

قد يهمك:

أهم أسباب ضعف عزم السيارة والإجراءات اللازم إتخاذها.

المقص في السيارة ما هو وما وظيفته:

المقص في السيارة ما هو وما وظيفته
المقص في السيارة ما هو وما وظيفته

مقص السيارة هو جزء من نظام التعليق ويعتبر جزءا هاما في نظام القيادة ونقل الحركة. يتم استخدام المقص لربط العجلات بالمحور والسماح لها بالدوران بحرية.

إليك بعض المعلومات حول مقص السيارة:

الوظيفة:

يعمل المقص على توصيل العجلات بالمحور بواسطة وصلات مرنة تسمى “مفاصل الكرة”. يسمح المقص بحركة العجلة في جميع الاتجاهات، بما في ذلك التحريك الرأسي (صعودًا وهبوطًا) والحركة الأفقية (يمينًا ويسارًا) أثناء تحرك السيارة.

أنواها:

يوجد نوعان رئيسيان وهما:

مقصات الكرة:

تستخدم في معظم السيارات الحديثة. تحتوي على كرة معدنية تسمى “كرة المقص” تتصل بجسم المقص والعجلة وتسمح بحركة دورانية كاملة.

مقصات الدركسيون:

تستخدم في بعض السيارات القديمة أو السيارات ذات الدفع الأمامي. تحتوي على مفصلين مرتبطين بواسطة عمود مشترك يتحرك بزاوية لتحريك العجلة.

صيانة المقاصير:

تحتاج المقاصير إلى صيانة من حين لآخر لضمان عملها السليم. يجب فحص المقاصير بانتظام وتشحيمها بالشحم المناسب للحفاظ على أداءها الجيد. إذا كان هناك أي تلف أو اهتزاز غير طبيعي في المقصات، يجب استبدالها فورًا لضمان السلامة والأداء الجيد للسيارة.

علامات الأعطال المحتملة:

قد تشير بعض الأعراض إلى وجود مشكلة في المقاصير مثل الاهتزازات الغير طبيعية عند القيادة، أو الضوضاء الصوتية العالية أثناء الدوران، أو صعوبة في توجيه السيارة. في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب التحقق من حالة المقاصير وإجراء الصيانة اللازمة.

للمزيد عبر الواتساب:

إعداد: م.مروة محمد طه

عن Admin

شاهد أيضاً

علامات دخول المياه إلى محرك السيارة وما الذي يجب عليك فعله

علامات دخول المياه إلى محرك السيارة وما الذي يجب عليك فعله

من الممكن أن يدخل الماء إلى المحرك ويتسبب في عدد من المشاكل. حيث أنه قد …

اترك رد