علامات تدل على وجود خلل في فرامل السيارة

سنتحدث في هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات عن علامات وجود خلل في فرامل السيارة. حيث أن حوادث السيارات يعود أغلبها إلى الأعطال المفاجئة في فرامل السيارة و عدم قدرة قائد السيارة على التحكم بها. ولتفادي هذه المشكلة تابع معنا لمعرفة علامات وجود خلل في فرامل السيارة.

 

علامات وجود خلل في فرامل السيارة:

عدم استجابة الفرامل فوراً

السبب الرئيسي وراء هذا هو انتهاء كمية الزيت الموجودة في الخزان بسبب تسرب الزيت من أحد الأنابيب، ويُنصح بعدم قيادة السيارة في هذه الحالة والتواصل مع مركز صيانة متخصص للمساعدة.

صلابة دعسة الفرامل

قد يواجه السائق صعوبة في استخدام والضغط على دواسة الفرامل لصلابتها، ويمكن حل هذه المشكلة بشكل سريع من خلال الضغط المستمر لأكثر من مرة حتى تلين، وتسبب في هذا عطل مصدره نظام ضغط الفرملة أو “السيرفو”.

توقف دوران إحدى الإطارات قبل البقية

قد يلاحظ السائق هذه الإشارة عند محاولة ركن السيارة أو تخفيف السرعة، وعندها سيؤدي هذا إلى انحراف اتجاه السيارة بعد الضغط على دواسة الفرامل، والمسبب الرئيسي وراء هذا هو دخول نسبة هواء أكبر من اللازم إلى دورة الفرامل عند الوصلة التي ترتبط بالإطار.

الضوء التحذيري على لوحة القيادة

على لوحة القيادة سيظهر تنبيه واضح يدل على أنه قد حان الوقت لتغيير الفرامل أو صيانتها.

انحراف السيارة عند استخدام الفرامل

قد يتسبب الخلل الكبير في فرامل السيارة في حدوث انحراف بها أثناء إستخدامها نحو اليمين أو اليسار، فيجعل السيارة غير متوازنة ويفقد السائق الشعور بالسيطرة عليها. عليك في هذه الحالة أن تذهب إلى مركز الصيانة فوراً كي لا تسبب بأي حادث أو تزيد من الضرر الواقع على السيارة.

رائحة احتراق أثناء القيادة

في حال صدرت رائحة احتراق كيميائي قويّة أثناء استخدام الفرامل بشكل متكرر، خاصة على المنحدرات، فهذا يعني أن درجة حرارة الفرامل مرتفعة فوق الحد الطبيعي. في هذه الحالة عليك التوقف فوراً في مكان آمن ومنبسط، وأن تُنزل فرامل الاصطفاف أيضاً. وتترك الفرامل حتى تبرد. إن لم تفعل ذلك، فإنه قد يؤدي إلى غليان زيت الفرامل، وقد يلحق ضرراً كبيراً بالسيارة.

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

أصوات عند سماعها في سيارتك يجب أن تقوم بالبحث عن المشكلة

أصوات عند سماعها في سيارتك يجب أن تقوم بالبحث عن المشكلة

غالباً ما يتعرض السائقون لأعطال السيارة أثناء القيادة بسبب عدة عوامل، منها طبيعة الطريق ودرجات …

اترك رد