علامات تلف دينمو السيارة وطريقة فحصه

سنقدم لكم في هذا المقال من منصة أفدني علامات تلف دينمو السيارة وطريقة فحصه. إنه أحد أجزاء النظام الكهربائي للسيارة. ويولد الدينمو الكهرباء المطلوبة وبدونها لن تعمل السيارة. كما يقوم دينمو السيارة أيضًا بشحن البطارية. وهو ما يعوض الدينمو على التوالي أثناء توقف السيارة. تابع معنا في قراءة المقال للمزيد من المعلومات.

علامات تلف دينمو السيارة:

أنتبه جيداً لهذه العلامات لكي تتجنبها:

  • العلامات الأولى التي تدل على وجود خلل في مولد الكهرباء للسيارة هي علامة البطارية في الطبلون.
  • يجب أيضًا الانتباه إذا لاحظت وجود ضعف في الإضاءة. عندما يتم الضغط على دواسة الوقود ، تتغير قوة الأضواء. بدلاً من ذلك ، كن حذرًا عند إغلاق النوافذ التلقائية. يشير هذان العرضان إلى مشكلة في النظام الكهربائي للسيارة ، والتي تحدث غالبًا بسبب عطل في الدينمو.
  • تشير أصوات الاحتكاك أو أي أصوات غريبة أخرى صادرة عن الدينامو إلى حدوث ضرر أو مشكلة.
  • رائحة الإشتعال ،يربط حزام أو طوق مطاطي الدينامو بالمحرك. يؤدي ملامسة هذا الحزام مع كل جزء من السيارة إلى رفع درجة حرارته ، مما يؤدي في النهاية إلى إتلافه وحتى قطعه. إذا كانت رائحة الدينامو تشبه النار ، اصطحبها إلى متجر إصلاح قريب لفحصها.
  • شاشة دوران المحرك في لوحة العدادات مهتزة. لا يشير هذا الرمز دائمًا إلى وجود خلل في الدينامو ، ولكنه قد يكون أحد الأسباب. نتيجة لذلك ، يجب التحقيق في هذا الموقف.
  • البطارية مستنفدة. إذا اكتشفت أن بطارية سيارتك قد نفدت دون سبب واضح. ولم تكن هناك تحذيرات أو أعراض سابقة لمشكلة في البطارية ، حيث كان السبب عادة مشكلة في دينامو السيارة.

لقد تحتاج: مواعيد الصيانة بشكل دوري للسيارة بكافة أنواعها

طريقة فحص دينمو السيارة:

  • للتحقق من ديناميكيات السيارة ، ستقيس درجة شحن البطارية. بعد تشغيل السيارة لفترة معينة لا تتجاوز ربع ساعة. باستخدام مقياس الجهد ، ستتحقق من البطارية ، والتي يجب أن تكون بين 12.3 و 13.5. بالطبع ، خلال هذه الحالة ، يجب أن تكون البطارية في حالة جيدة حتى نتأكد من أن العيب من الدينامو.
  • عند تشغيل المحرك ، ضع أداة القياس على أعمدة البطارية. فقي على دواسة الوقود حتى دورات المحرك في حدود 2000 دورة في الدقيقة. نعود الآن إلى أداة القياس للبحث في النتائج: إذا كانت 13 فولت فقط ، فهذا يعني وجود خلل في الدينامو. إذا كانت 14.8 فولت ، فهذا يعني أيضًا انهيار الدينامو ، خاصة على مستوى المنظم. إنه الأخير الذي يضمن أن الحاضر لا يتجاوز درجة الحرارة هذه.
  • فحوصات الكمبيوتر غير مكلفة وسريعة ومتوفرة في معظم ورش الصيانة.

قد يهمك: آلية عمل السيارة الكهربائية.. المميزات والعيوب

 

لكي يصلكم معلومات أكثر عن السيارات:

أنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول في عالم السيارات-أفدني.

وتابعوا أيضاً صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأشتركوا بمجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني

المصدر: موقع السيارات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

تعرف على أهم 5 علامات تدل على تلف الفرامل

تعرف على 6 علامات تنبهك الي خطر تلف فرامل سيارتك

عندما يتعلق الأمر بسلامة القيادة، فإن نظام الفرامل في سيارتك يلعب دورًا حيويًا، لذلك من …

اترك رد