نصائح لقيادة آمنة على الطريق وتجنب مخاطر حوادث المرور

عزيزي القارئ لأن سلامتك وأمانك يهمنا، ولأن حوادث المرور هي من أخطر الأشياء التي تهدد حياة سائقي السيارات والمارة في الشوارع العامة، وبما أن كثير من الحوادث تكون ناجمة عن أخطاء أثناء القيادة؛ لذا نقدم إليك من خلال أفدني دليلك الأول للسيارات نصائح لقيادة آمنة على الطريق وتجنب مخاطر حوادث المرور.

قد يهمك:

أسباب تسريب زيت من وش السلندر

شرح أسباب اهتزاز السيارة والمحرك والدركسيون في السيارة

نصائح لقيادة السيارة بأمان على الطريق

احترام قواعد إشارات المرور

يعد الغرض الرئيسي من إشارات المرور هو تنظيم حركة السيارات ومرور العامة في الطرق دون حدوث حوادث أو اصطدامات. ولهذا فإن اختراق الإشارة الحمراء يعتبر كارثة؛ لأن السائق حينما يخترق الإشارة ولا يلتزم بقواعدها فإنه يستخف بما تحمه من أهمية ولم يحترم قائدي السيارات الأخرى على الطريق ذاته القادمة من اتجاهات أخرى مختلفة. ولهذا فإن الحوادث التي تكون ناجمة عن قطع الإشارة الحمراء غالبًا ما تكون نتائجها كارثية وقاتلة أو ربما تتسبب بخسائر ضخمة وإصابات خطيرة.

نصائح لقيادة السيارة بأمان على الطريق
نصائح لقيادة السيارة بأمان على الطريق

الالتزام بالسرعة المسموح بها

على الرغم من تعدد أسباب الحوادث على الطريق وتنوعها، إلا أن عدم الالتزام بالسرعة المسموح بها في الطرق العامة تعد هي أخطر أسباب تلك الحوادث. أثبتت الدراسات أن عدد قائدي السيارات الذين تتجاوز سرعتهم السرعة المسموح بها تتعدى نسبة الـ 50% ، كما أن الدراسات والاحصائيات تشير إلى أن زيادة السرعة عن المسموح به هي السبب الأول لحدوت حوادث السير، فهنالك نسبة طردية بين زيادة السرعة وفقدان التحكم بالسيارة. فنجد على سبيل المثال أنه إذا كان السائق يقود السيارة بسرعة 50 كم/ ساعة وقام بدهس شخصًا ما فإن احتمالية تعرض هذا الشخص للوفاة بالمتوسط تبلغ نسبة 20%، بينما قد تتسبب السيارة المسرعة بصورة كبيرة إلى مقتل هذا الشخص في الحال.

ارتداء حزام الأمان

إن حزام الأمان يعد واحدًا من أهم طرق الحماية والأمان في السيارات، فنجد أن هذا الحزام قادرًا على الحد من نسب وفاة الإصابات الناتجة عن حوادث المرور بنسبة تصل إلى 50%، كما أنه يحد من الإصابات الخطيرة لمستقلي المقاعد الأمامية، وعلى الرغم من أهمية ارتداء حزام الأمان إلا أن هناك العديد من السائقين يتجاهلون ارتداءه وهو ما يتسبب في حدوث كوارث عند الإصابة لحادث مروري، ولهذا فإن من أهم النصائح التي نقدمها لك عزيزي القارئ هي الالتزام بارتداء حزام الأمان أثناء القيادة.

فحص السيارة

من أهم النصائح للحفاظ على أمانك على الطريق هي ضرورة أن تقوم بتفقد حالة سيارتك قبل استقلالها من الناحية الميكانيكية، وأن تهتم بإجراء الصيانة بشكل دوري لكافة أجزاء السيارة مهما بدت أشياءً بسيطة، فعلى سبيل المثال، لا يمكنك تصور قيادة السيارة في طريق به أمطار كثيفة مع امتلاك مساحات تالفة.

الالتزام بمسافة الأمان المناسبة

من الصعب تحديد مسافة الأمان الموصي بها فهي مسافة تقديرية، وذلك بأن تكون المسافة التي تفصل المركبة عن الأخرى التي أمامها نصف سرعة السيارة، على سبيل المثال، إذا كنت تقود بسرعة 90 كم /الساعة، فيجب ألا تقل المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك عن 45 متراً.

وهنا قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عزيزي القارئ، ونتمنى أن تتبع إجراءات السلام ومعايير الأمان على الطريق لأن سلامتك يهمنا، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

يمكنك متابعتنا من خلال:

إعداد/ ندى وليد

 

عن Admin

شاهد أيضاً

أفضل-الطرق-للحفاظ-على-سلامتك-أثناء-القيادة؟

أفضل الطرق للحفاظ على سلامتك أثناء القيادة

يعتبر الحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين أمرًا بالغ الأهمية. فقد تكون الطريق مكانًا محفوفًا بالمخاطر، …

اترك رد